صحة الدقهلية: متابعة 62 ألف حالة عزل منزلي وشفاء 61 ألف 

متابعة حالات العزل المنزلي
متابعة حالات العزل المنزلي

أعلن الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، اليوم عن إرتفاع نسب التعافي بين مرضى الكورونا بعد المتابعة الدورية لهم ، سواء بزيارات منزلية ، أو عن طريق الاتصال التليفوني.

حيث تم متابعة قرابة 62 ألف حالة عزل منزلي من بداية المبادرة ، وخروج للتحسن ، وشفاء لعدد حوالي 61 الف و255 حالة ، كما تم تحويل حوالي 750 حالة للمستشفيات ، لتلقي العلاج اللازم ، وفق البروتوكول الخاص بوزارة الصحة ،  وتم توزيع 2000 جهاز قياس الأكسجين ، خلال فترة العلاج ، والعزل المنزلي.

اقرأ أيضا| ضبط مدير «بنزينة» لتلاعبه في عدادات المحطة بالدقهلية| صور

وقدم وكيل وزارة الصحة بالدقهلية  الشكر للفرق الطبية على إستمرار جهودهم  في ظل الظروف الراهنة ، خلال التصدي والمواجهة للوباء الذي إجتاح العالم أجمع ،  كما حثهم علي بذل المزيد من الجهد ، داعياً الله عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها والأمة الإسلامية.


والجدير بالذكر أنه تم تشكيل  85 فريق من أعضاء المهن الطبية، مقسمين علي الإدارات الصحية المختلفة بانحاء المحافظة ، بواقع 51 فريق متابعة عن طريق  الاتصال التليفونية و 34 فريق زيارات منزلية لتقديم الخدمة الطبية المطلوبة ومتابعة   حالات العزل المنزلي و تطورات حالتهم الصحية ومتابعة المخالطين لهم والتسجيل علي منظومة co trace.


وناشد مكي جموع المواطنين باتباع تعليمات وزارة الصحة وارتداء  الماسك ، خاصة في الأماكن العامة  وأماكن العمل وتجنب التجمعات العائلية في المناسبات والالتزام بالتباعد الاجتماعي خاصة خلال الفترة المقبلة .

كما أعلن  سعد مكي اليوم عن فحص حوالي 2800 طفل منذ بدء المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال المبتسرين وعلاجها  والتى تم تدشينها بشهر سبتمبر 2021م الماضي .

واوضح وكيل الوزارة أن المبادرة الرئاسية تهدف إلى حماية الأطفال حديثي الولادة والمبتسرين من الأمراض الوراثية ومسببات الإعاقة .

وتستهدف الكشف المبكر عن 19 مرض وراثي منها ، مرض قصور الغدة الدرقية، وتضخم الغدة الكظرية الخلفي، وأمراض التمثيل الغذائي الوراثية ، وغيرها من الأمراض التى تأتي نتيجة وجود عوامل وراثية، مؤكداً أن المبادرة تساهم في سرعة اكتشاف هذه الأمراض وعلاجها مبكراً ،  من خلال إجراء المسح الطبي للأطفال حديثي الولادة بجميع أقسام الحضانات بالمستشفيات العامة والمركزية والتأمين الصحى ، حيث يتم من خلالها اخذ عينة من كعب الطفل من عمر 3 أيام لليوم السابع ، كما يجرى سحب لعينة أخرى يوم 28  من الولادة وفي حال ثبوت إيجابية العينة يحال الطفل لتلقي العلاج بمركز العلاج بوحدة طب أسرة بمنية سندوب بالمنصورة ، أو وحدة علاج الامراض الوراثيه بالجامعه حسب نوع المرض ،  بجانب صرف الألبان والأغذية المناسبة للحد من الاعاقة الذهنيه للاطفال.

واشار مكي أنه تم تدريب الفرق الطبية على كيفية سحب العينات وجميع أعمال المبادرة كما تم توفير المستلزمات الطبية اللازمة للمبادرة بالتنسيق مع وزارة الصحة والادارة العامة للطب العلاجي بالمديرية ومسئول الحضانات  ومدير إدارة رعاية الأمومة والطفولة (منسق الحد من الإعاقة) بالمديرية ، مؤكداً  أن العلاج سيقدم بالمجان للحالات الإيجابية المكتشفة.

وفي سياق متصل أعلنت مديرية الصحة بالدقهلية أجرت 27ألف جراحه ، العام الماضي ضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار ، وذلك  بالمستشفيات الحكومية والمستشفيات الجامعية والمستشفيات الخاصة ومستشفيات التأمين الصحي.

حيث تم إجراء كافة العمليات الجراحية منذ بدء تنفيذ  توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن القضاء على قوائم ‏الانتظار للمرضى وشملت عمليات القلب المفتوح للكبار والأطفال، وقسطرة القلب ‏لكل من الكبار والأطفال، ، وجراحات المفاصل، وجراحات الأورام، وجراحات المخ والأعصاب، وجراحات الرمد. وأكد سيادته علي اهمية استمرار التعاون الكامل بين وزارتي التعليم العالي والصحة، منوهًا بأهمية ربط المستشفيات الجامعية ومستشفيات التأمين الصحي بمستشفيات وزارة الصحة؛ من أجل القضاء على قوائم الانتظار في أسرع وقت.